الجمعة، 24 مايو 2013

قرابة نصف سكان جزيرة دارين من (قبيلة العماير)...

من اقدم احياء جزيرة دارين (فريج شريبه) ويسكن هذا الحي العمائر والذواوده ومن هذا الحي هاجرت جماعة من الذواوده الى جزيرة البحرين واسسو فريج شريبه في البحرين، وبالاضافة الى انتشار الذواوده في دارين تبين الوثائق الاصليه التي بحوزتي ان الذواوده كان لهم وجود في قرى القطيف الاخرى مثل الخترشيه والنابيه وعنك بالاضافة الى جزيرة جنه والمسلمية شمال مدينة الجبيل، متى سكن العمائر والذواوده المنطقة الشرقية (البحرين قديما)....؟
 
يذكر (لوريمر) مؤلف كتاب دليل الخليج، في القسم الجغرافي، الجزء السابع، الصفحة 2446 عن سكان دارين التالي:
 
... دارين على الساحل الغربي للجزيرة، عدد منازلها 100 منزل معظمهم من بني خالد مع قليل من الجنيدات و10 منزل للسادة وكلهم سنة، والقرية محمية بقلعة مربعة، ولا يوجد بها حدائق ولا زراعات ويملك السكان 15 قاربا لصيد اللؤلؤ... انتهى.
 
ويذكر (لوريمر) في موضع آخر من كتابه عند الحديث عن بني خالد التالي:
 
... شعبة الذواوده من فرع العمائر يقيم القليل منهم في الجسرة في البحرين ويمكن اعتبار جزء منهم على انه يقيم في عنك بواحة القطيف بصفة دائمة، وباقيهم بدو رحل....
 
متى سكن العمائر وفرع الذواوده المنطقة الشرقية (البحرين قديما)...؟
 
تفيد الوثائق العثمانية (قانون نامة لواء القطيف) لعام 959هـ الموافق 1552م بالتالي:
 
... يبلغ عدد سكان القطيف 1122 (خانه) بمعنى 1122 عائلة، ويشير الدفتر الى وجود قبيلتين (طائفة) في القطيف وهي قبيلة (عماير) وتحتوي عماير مع ثمانية افخاذ (جماعت) مما يدل على انها القبيلة الاكبر وبلغ عدد سكانها اكثر من 2000 خانه بمعنى اكثر من 2000 عائلة وتقع بساتينهم ومزارعهم واملاكهم الاخرى في القطيف، اما القبيلة الاخرى فهي نقيان التي تتكون من فخذين.

 
 
 
عرضة العماير


 

هناك 15 تعليقًا:

  1. يعطيك العافيه اخ جلال على المعلومات القيمه وعندي سؤالين اتمناء احصل عندك جواب الاول اين يباع كتابك قصة دارين التاريخيه وهل بالامكان التواصل معك للاستفسار عن موضوع هام جزاك الله خير

    ردحذف
  2. أصل الذواودة فهو معروف العماير من قبيلة بني خالد. ولبيان كلمة الذواودة للذين عندهم لبس وضعف في اللغة العربية فمفردها الذوادي بشد وفتح الذال مشتقة من الذود بمعنى الحمية والدفاع والشجاعة وهذه الكلمة عربية طاعنة جذورها بقوة عروبتها وكناية وصفة اشتهر بها شيخ وافراد عائلة الذواودة والاسم الاصلي (الذوادي البريشم) أما في السنوات من عام 1700م تقريبا اذا يعتبر هذا التاريخ حديثا فقد عرفوا بالذواودة بالمراجع وكتب التاريخ والمخطوطات والدراسات ولا يكاد كتاب متخصص بالانساب أو تاريخ المنطقة الا ويذكر اسم الذواودة من مضموناته وانتسابهم لبني خالد. وفي حصر لبطون قبيلة بني خالد باجتهاد المؤرخين والمهتمين الذين أثروا بعلمهم وتقصيهم الحقائق بتاريخ بني خالد فان هناك احد عشر بطن لبني خالد ومن ضمن البطون الرئيسية بطن العماير وانتسابهم للقديمات من عامر بن صعصعة من قيس عيلان وفروعهم (الحسن, الشاهين, الذوادي, الرزين, الخالد) المرجع (بنو خالد للاستاذ عبدالكريم بن عبدالله المنيف الوهبي). وقد هاجر العماير من ضمن بطون بني خالد من شمال المدينة النورة قبل ستمائة عام (هذا ما ذكره الشيخ فلاح بن فارس الحسن الخالدي شيخ الحسن من العماير بالمقابلة الصحفية لجريدة اليوم السعودية) وانتشروا بالجزيرة العربية واستقر الحال بالعماير على الساحل الشرقي لجزيرة العرب حيث استوطنوا في المشعاب ورأس الزور وجزيرة جنة وجزيرة المسلمية والدفي والتناجيب الى القطيف وعنك الى منطقة الراكة (حاليا بين الخبر والدمام) الى جبل الظهران وبرعوا في ركوب البحر. وكان التواصل بين الفروع ممتد منذ ذلك الزمن وتناقلته الاجيال حتى الحاضر وقد اشترك فرع الذواودة مع فرع الحسن بالوسم المعروف بالمشعاب. اما الذواودة مدار بحثنا الان فقد استقر بهم الحال بالمنطقة من الراكة الى جبل الظهران حيث يوجد قصر شيخهم محمد بن عيسى الذوادي البريشم العميري الخالدي.وأنتقل بعض من أبناء عمومتنا الى البحرين وقطر.(احصائية لوريمر في عام 1875م ذكر فيها عدة قبائل نزحوا الى البحرين من ضمنهم الذواودة نزلوا بالساحل القريب من قلعة البرتغال وكان عدد الرجال بحدود مائة رجل). بعد ذلك انتقلوا الى مدينة الحد وكانوا من طليعة سكانها. وساهموا بشكل كبير بتجارة الغوص وامتلكوا عدة سفن ,وكان شيخهم حينها عبدالله بن عيسى بن خليفة الذوادي (وقد ورد ذكره شيخ الذواودة في الكثير من المراجع وكتب التاريخ)


    بالنسبه للذواوده مثله مثل أي فخذ تداخلت فيه قبائل كثيره كأحلاف وتسموا بالذواوده ومعروفين بطيبهم وكرمهم

    وأما تفرعات الذواوده فينحدر منها الغازي والعبدالله والحسن وهذه كلها أسماء لجدّانهم لكي يتم التمييز بينهم

    وأن الذواوده اللي بالبحرين وقطر كلهم أبناء عمومه ويلتقون بجد واحد ,,

    ولكن غالبيتهم يسجّل في التابعيه الذوادي أو العميري أو الخالدي وكلها فروع من أصل واحد

    ردحذف
  3. السلام عليكم ، ويعطيك العافيه اخ جلال وياليت نعرف عن عائلة أبن الهندي بوخماس

    ردحذف
  4. يوجد كذلك لقب عائلة ذوادي بالجزائر ويقولون أن اصل العائلة من مصر هل هذا صحيح

    ردحذف
  5. الغازي .. جدهم محمد بن عيسى وهو شيخ الذواودة البريشم في عصره

    ردحذف
  6. والنعم والف نعم في الذواوده من بني خالد انسبانا وخوال عيالنا اهل كرم وطيب وفزعه ولا قصور باالقبايل

    ردحذف
  7. نشكر اخونا جلال الهارون الانصاري ابن العم على مجهوده وبحثه هذا القيم

    ردحذف
  8. يعطيك العافيه والنعم فيك وفي من ذكرت لكن ليتك ذكرت العوايل الاخرى الموجوده بدارين مثل الشويعي & والسياسب & والغشري & المساعره . لانهم سكنو دارين وكانت لهم بصمات .

    ردحذف
  9. السلام عليكم وجازاكم الله كل خير سيدي الفاضل يوجد لقب الذوادي في شمال افريقيا (تونس،الجزائر،ليبيا،المغرب)فهل يرجعون جميعا الى نفس الاصل .اخوكم مراد الذوادي من تونس.

    ردحذف
  10. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته نحن فخذ الفريج الثويني جبر اصبيح الخالدي هل فريج الذواودة يقربنا طبعا أنا من سوريا

    ردحذف
  11. اخوي جزاك الله خير اريد اعرف عن العراده الي في البصره هل هم لهم نفس الجد ويا العراده الحسن

    ردحذف
  12. وعائله العواد بجزيرة دارين بشرقيه خوالد صح ولا انا غلطان؟

    ردحذف
  13. عائلة العواد من دارين خوالد ولا عنوز ولا دواسر ؟

    ردحذف
  14. العواد فيه منهم عنوز وفيه خوالد

    ردحذف
  15. عائلة البورويح من دارين

    ردحذف